سلايدشريط الأخبارمنوعات

العلاج بمشروب البصل يكشف عن خلل في النظام الصحي الأمريكي

ينتشر عبر تطبيق تيك توك حل سحري للتخلص من عوارض الزكام. هو عصير البصل، لكن بعيدا عن النجاح الغريب الذي تحققه هذه الوصفة الزائفة، يعد الخبراء أن انتشارها يشكل مؤشرا على أن ملايين الأمريكيين محرومون من شراء الأدوية المناسبة.
وحصدت مقاطع فيديو تروج لهذا المشروب المؤلف من مياه تحوي شرائح من البصل، عشرات ملايين المشاهدات في المنصة رغم عدم وجود أي إثبات علمي على فاعليته.
وتقول كاثرين والاس عالمة الأوبئة في جامعة إيلينوي في شيكاغو، “إن البصل لن يؤذي أحدا، لكن أي شخص عليه استشارة إخصائي فعلي عندما يصاب بمرض”، بحسب “الفرنسية”.
وتضيف، “أخشى أن يقدم البعض على تناول شراب البصل فقط دون تلقي العلاج المناسب، فيسهمون تاليا في نشر فيروس كورونا أو الإنفلونزا في محيطهم”، في الوقت الذي ينتشر فيه هذان الفيروسان في الولايات المتحدة إلى جانب فيروس ثالث يتسبب في التهاب القصيبات.
ويحظى المشروب السحري بإشادة من مستخدمي تيك توك الذين يكتبون تعليقات تؤكد فاعليته على وضعهم، ويمكن أن يكون نجاح هذه الوصفة ناجما ببساطة عن التأثير الذي تحدثه الأدوية الوهمية.
ويشكل نجاح مقاطع الفيديو المتعلقة بمشروب البصل مؤشرا على انتشار المعلومات الصحية غير الدقيقة في تيك توك. وقد يكون لنجوم العالم الافتراضي تأثير ضار في صحة المستخدمين من خلال تطرقهم إلى موضوعات، صحية بدءا من اللقاحات وصولا إلى مسألة الإجهاض.
وفي أحد مقاطع الفيديو الأكثر انتشارا “حصد ما يزيد على 2،8 مليون مشاهدة”، تروج امرأة تعرف عن نفسها بأنها “ابنة الطبيعة الأم” لمشروب البصل، وتدعو المستخدمين إلى ترك المحلول يتخمر لبضع ساعات حتى تزداد فاعليته.
وتلاحظ المتخصصة في المعلومات المضللة المنتشرة عبر تيك توك آبي ريتشاردز، أن “العلاجات السحرية تستقطب بصورة كبيرة المستخدمين الذين يعتقدون أن الحل يصبح فاعلا أكثر كلما كان مؤلما وصعبا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى