ثقافة وفنون

في غاليري.. أعمال لنحاتون غنية بمثيرات بصرية

العميد برس:

اكتشفت موهبتها بعمر الثمانين عاما وابنتها جسدتها بغاليري البيت الأزرق ،هذا ما صرحت به صاحبة الغاليري عفاف السالم للعميد برس عن فكرة إقامة غاليري للفنون الجميلة .
بينت السيدة عفاف أن الفكرة انطلقت كونها تنتمي إلى عائلة فنية، فوالدتها فنانة تشكيلية اكتشفت موهبتها بالرسم بعمر الثمانين عاما ولم يقتصر ذلك على اكتشاف الموهبة بل اقامت معرضاً فنياً حينها ، لذلك حين اشترت المنزل و رفضت تأجيره أو تحويله إلى مطعم، وخاصة انه في حي ساروجة العريق والذي يمثل التراث السوري والفن المعماري في وسط العاصمة دمشق وأول ما خطر لها هو إقامة معرض للوحاتِ والدتها، وهكذا كانت البداية، واوضحت أن لديها خططاً كثيرة لإقامة ورشات مختلفة تتعلق بالأمور التراثية والفنون عامة.
واستمرت بالشرح قائلة : إن الغاليري انطلق بنشاطاته منذ سنة تقريباً، وهي لم تكن تتوقع أن يكون لها صدى بهذا الشكل، وخاصة في هذه الظروف. ولن تتوقف نشاطاته عند حدود معارض الفن التشكيلي بل سيتجاوز ذلك الى امسيات فنية موسيقية كلاسيكية وعروض مسرحية.
بدوره سامر عيد مدير غاليري قال : في الوقت الحالي يقام في الغاليري بين فترة وأخرى معرض منوعة ،والآن هناك معرض متخصص في فن النحت لتميز هذا الفن في الحركة التشكيلية السورية المعاصرة، ولارتباطه مع حضاراتنا القديمة لذا وضعنا في بوستر المعرض صورة لمنحوته من حضارة إيبلا التاريخية، والتي تعود للألف الثالث قبل الميلاد”.
وبين عيد أن اختيار النحاتين والنحاتات جاء معتمدا على أهمية تجاربهم الفنية فكريا وفنيا مع تنوع انتماءاتهم لعدة أجيال، ولعدة مدارس مما أوجد حالة من الحوار الثقافي والجمالي بين المشاركين والمشاركات مع تقديم وجبة فنية غنية للجمهور ليتعرف على أهمية فن النحت السوري المعاصر الذي نسج موضوعاته في إطار من البهاء والجمال ، ومدى ارتباطه بفنون النحت في الحضارات السورية القديمة.
المعرض مستمرة فعاليتاته حتى الـ 11 من شهر تشرين الأول الجاري يقدم عرض ثري يحمل الكثير من المُثيرات البصرية التي تدعو للتأمل والربط بين جميع مكونات البناء الفني.”
و يشارك كل من النحاتون والنحاتات : أكثم_عبد_الحميد و احسان_العر و أكسم_سلوم و أمل_الزيات و زياد_قات و حسام_نصرة و صفاء_الست و عادل_خضر و علا_هلال و عيسى_قزح و فؤاد_دحدوح و مصطفى_علي و غزوان_علاف و كنانة_الكود و مناف_حسن و هلا_الجاري و وائل_دهان و وضاح_سلامة و ياسر_صبيح و يسرى_محمد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى