سلايدشريط الأخبارمنوعات

وباء التنين الأصفر يهدد حمضيات البحر المتوسط

تواجه الحمضيات كالبرتقال والليمون التي تنمو في الدول المطلة على البحر المتوسط، خطر الإصابة بمرض “التنين الأصفر”، في حال سجل وجود متزامن لحشرة تنتشر أصلا في أوروبا وبكتيريا آسيوية من شأنها تدمير هذا النوع من المحاصيل.
وبحسب دراسة نشرتها مجلة “فرونتيرز”، يعد اخضرار الحمضيات أكثر الأمراض فتكا في العالم في المرحلة الراهنة، بحسب مركز التعاون الدولي للبحوث الزراعية من أجل التنمية الذي يتخذ من فرنسا مقرا، وتولى تنسيق الدراسة المنشورة في نهاية كانون الأول (ديسمبر).
وقضى هذا المرض منذ العقد الأول من القرن الـ21، على محاصيل لدول منتجة رئيسة كالصين والولايات المتحدة، ما أجبر المزارعين على استخدام كميات كبيرة جدا من المضادات الحيوية والمبيدات الحشرية.
وكانت أوروبا حتى تلك المرحلة بمنأى عن هذا المرض، إلا أن فريقا من الباحثين توصل إلى أن حشرة تريوزا إريتريا الإفريقية الصغيرة والمرصودة منذ خمسة أعوام في إسبانيا والبرتغال، استطاعت نقل البكتيريا المسببة للمرض بشكله الحاد.
وهذه البكتيريا الآسيوية المسماة CLas هي “أكثر بكتيريا تحدث أضرارا وتتسبب في نفوق الأشجار بصورة سريعة”، على ما أكد المعد الرئيس للدراسة ومدير إحدى وحدات الأبحاث في جامعة سيراد برنار رينو، في مقابلة مع وكالة “فرانس برس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى