حالة الطقسسلايدشريط الأخبار

الحرارة في أوروبا تحطم أرقاماً قياسية مع نهاية العام المنصرم

أوضحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن عدداً من الدول الأوروبية شهد ارتفاعاً غير مسبوق في درجات الحرارة خلال فترة الأعياد مع نهاية العام المنصرم مقارنة بأحوال الطقس خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المنظمة قولها في بيانات: إن ذلك حصل إثر الهواء الدافئ من شمال غرب إفريقيا الذي جاء إلى خطوط العرض الوسطى، وازداد ارتفاع درجة حرارة الهواء عند عبوره شمال الأطلسي بسبب ارتفاع درجة حرارة سطح البحر عن المعتاد.

وأوضحت المنظمة أنه في شمال شرق المحيط الأطلسي كانت درجة حرارة سطح البحر أعلى من المعتاد بمقدار 1 إلى 2 درجة مئوية بالقرب من سواحل أيبيريا، وتسبب كل ذلك بحرارة قياسية في العديد من البلدان الأوروبية خلال ليلة رأس السنة ويوم رأس السنة الجديدة.

وأشارت إلى أن هذا الارتفاع غير المعتاد حطم الأرقام القياسية لدرجات الحرارة المسجلة لافتة إلى أنه بناء على معلومات علمية من اللجنة الحكومية الدولية المعنية بالمناخ، فإن تواتر موجات البرد والصقيع غالباً ما سيقل، كما أن التراجع الشديد في الغطاء الثلجي والكتل الجليدية وفترة تساقط الثلوج في الأماكن المرتفعة سيستمر في عالم تزداد درجات حرارته.

وقبل شهرين أصدرت المنظمة تقرير حالة المناخ في أوروبا لعام 2021 الذي أفاد بأن درجات الحرارة فوق أوروبا ارتفعت بشكل كبير خلال الفترة بين 1991 و2021 بمتوسط يبلغ زائد 0.5 درجة مئوية لكل عقد، وهو أعلى معدل في أي قارة بالعالم وأكثر من ضعف المتوسط العالمي، ومن المرجح أن يكون عام 2022 هو الخامس أو السادس من بين أكثر الأعوام دفئاً على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى