اقتصادسلايدشريط الأخبار

وزراء مالية منطقة اليورو : الاقتصاد يتباطأ والركود سيحدث شتاء

العميد برس – متابعة
يجتمع وزراء مالية منطقة اليورو الليلة في بروكسل لمناقشة تفاقم الآفاق الاقتصادية، بما في ذلك زيادة التضخم على نحو غير مسبوق جراء ارتفاع أسعار الطاقة.
وقال باولو جينتيلوني المفوض الأوروبي لشؤون الاقتصاد لدى وصوله إلى الاجتماع: “الاقتصاد يتباطأ والركود سيحدث على الأقل خلال شهور الشتاء”.
وكان معدل التضخم قد وصل في أكتوبر الماضي إلى 10.7 % في منطقة اليورو، فيما يعد أعلى مستوى يسجله منذ تبني العملة الأوروبية الموحدة، حيث ارتفعت أسعار الطاقة بنسبة 41.9 % مقارنة بالعام الماضي، وفقا لإحصاءات المفوضية الأوروبية.
وأشارت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد أخيرا إلى ارتفاع احتمالية حدوث ركود في منطقة اليورو المؤلفة من 19 دولة خلال الأشهر
المقبلة.
كما أن الركود الوشيك المقترن بالتضخم القياسي يؤدي إلى التدقيق في تدابير المساعدات التي يتم اتخاذها على مستوى الدول للتخفيف من معاناة الأسر والشركات من ارتفاع فواتير الطاقة.
وقال فالديس دمبروفسكيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية إنه لكي يتم تجنب تداخل حزم المساعدات الوطنية مع الخطوات التي يتم اتخاذها بغرض التصدي للتضخم، يجب أن يكون هناك “مزيج دقيق من السياسات”.
وأضاف دمبروفسكيس، متطلعا إلى العام المقبل “للأسف، أغلبية هذه الإجراءات ليست موجهة. لذلك سنناقش كيف يمكن اتخاذها بطريقة موجهة أكثر”.
ويناقش وزراء مالية منطقة اليورو الإجراءات التي تم اتخاذها في عدة دول لمواجهة ارتفاع الأسعار، وكيفية تنسيق الإجراءات في المستقبل بدون زيادة
التضخم.
كما سيستمع الوزراء لأول تقرير للمفوضية بشأن خطط الموازنات الوطنية لعام 2023.
ومن المقرر أن يناقش الوزراء غدا المساعدة المالية لأوكرانيا، وإصلاح قواعد الموازنة المشتركة للكتلة الأوروبية بجانب قضايا أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى