اقتصادسلايدشريط الأخبار

مباحثات للبدء بتعاون زراعي وتجاري وعلمي وفني بين سورية وجمهورية دونيتسك

العميد برس:
بحث وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا خلال لقائه اليوم وفداً من جمهورية دونيتسك الشعبية برئاسة وزيرة الخارجية نتاليا نيكونوروفا، سبل التعاون في المجال الزراعي والتبادل التجاري.
وأكد وزير الزراعة على ضرورة أن يشمل التعاون المشترك التبادل التجاري للمنتجات الزراعية بما يحقق مصلحة البلدين وفق احتياجات كل بلد، والتعاون العلمي والفني ونقل الخبرات والأبحاث والتجارب، وأهمية توقيع اتفاقيات حول أنظمة الحجر الزراعي النباتي والبيطري.
واستعرض الوزير واقع الزراعة السورية والمراحل التي مرت بها والصعوبات التي تواجهها، والأنواع النباتية والحيوانية المنتجة والكميات القابلة للتصدير، والاحتياجات من الأعلاف والأسمدة والآلات والتقانات الزراعية الحديثة.

وفي تصريح للصحفيين بين الوزير أنه تم خلال اللقاء وضع أسس لتأطير التعاون الإقتصادي والزراعي بين البلدين وتبادل المنتجات الزراعية ومستلزمات الإنتاج بطرق مختلفة سواء بالمقايضة أو طرق آخرى، وكيفية التأسيس لتوقيع اتفاقيات للتبادل العلمي والثقافي والتجاري، لافتاً إلى أن عملية الشحن ونقل المنتجات هي أحد المعوقات الرئيسية التي يجب معالجتها، منوهاً أن هناك الكثير من المنتجات الزراعية التي يمكن تصديرها من سورية مثل زيت الزيتون والحمضيات والخضار والفواكه وكميات كبيرة من المنتجات المصنعة كصناعات غذائية.

وبينت وزيرة الخارجية في دونيتسك أن اللقاء اليوم كان مثمراً حيث تم مناقشة طرق الدفع والاحتياجات في كلا البلدين ووسائل النقل لتعزيز التعاون الإقتصادي وخاصة الزراعي، وتم الاتفاق على عقد اجتماع قادم عبر تقنية الفيديو في أول شهر تشرين الثاني لمواصلة وضع الحلول وتذليل كافة الصعوبات التي تم طرحها خلال هذا الاجتماع.
وأوضح وزير الزراعة في جمهورية دونيتسك آرتوم كرامارينكو أنه تم تبادل وجهات النظر حول الخارطة الزراعية في كلا البلدين والخطط في مجال التعاون الزراعي وتحديد كافة الاحتياجات ووضع خارطة لتبادل السلع والمنتجات الزراعية بالإضافة إلى تحديد مواعيد دقيقة لاستكمال ماتم الاتفاق عليه.
حضر الاجتماع من وزارة الزراعة معاونا الوزير الدكتور فايز المقداد والدكتور رامي العلي ومدير عام المؤسسة العامة للأعلاف ومديرة التخطيط والتعاون الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى