منوعات

تجار النفط يستعدون لشتاء صعب وسط ندرة في الوقود

العميد برس :
نبه تقرير اوروبي حسب ” وكالات ” إلى استعداد تجار النفط في اوروبا لشتاء صعب وسط ندرة في الوقود، حيث إن الأسعار في أوروبا والولايات المتحدة آخذة في الارتفاع المطرد، مشيرا إلى ارتفاع أسعار النفط الخام لأربعة أيام متتالية في الأسبوع الماضي في وقت كانت فيه الأنظار كلها على اجتماع “أوبك+”.
وأضاف التقرير أن في الأشهر القليلة الماضية تراجعت أسعار النفط بسبب مخاوف من ركود عالمي محتمل من شأنه أن يضر بالطلب، إضافة إلى ذلك فإن قرارات رفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد عززت الدولار، ما تسبب في تراجع المستثمرين الأجانب.
وأشار إلى أن الخفض الواسع لإنتاج “أوبك+” هو الأكبر الذي يقوم به التحالف منذ تدمير الطلب الناجم عن الوباء وقد أظهر تقرير المخزون الأسبوعي الرئيس انخفاضات شاملة، ما أضاف مزيدا من الدعم إلى الارتفاع، وأصبح من الواضح أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يأخذ قسطا من الراحة في رفع أسعار الفائدة بينما يستمر الدولار في قوته، لكنه لم يكبح أسعار النفط في الأسبوع الماضي.
ونوه التقرير إلى أن الزيادة التي اقتربت من ثمانية دولارات للبرميل في أسعار خام غرب تكساس الوسيط في الأسبوع الماضي لعقود الشهر الماضي الآجلة لم تكن مفاجئة إلى حد ما، لافتا إلى أن أسعار النفط الخام قد ارتفعت “بعيدة جدا وسريعة جدا” في الأسبوع الماضي.
و ذكر تقرير وكالة “بلاتس” الدولية للمعلومات النفطية أن صادرات النفط الخام الروسية المنقولة بحرا تراجعت إلى أدنى مستوى لها في 12 شهرا مع بدء إعلان خطط حظر الاتحاد الأوروبي وسقوف الأسعار.
وأشار إلى أن تركيا أصبحت ثالث أكبر مشتر للنفط الخام لروسيا بينما انخفضت الصادرات الروسية إلى أوروبا إلى أقل من مليون برميل يوميا فيما تسببت عقوبات الاتحاد الأوروبي وفرض مجموعة السبع لسقف أسعار في إعادة توجيه مزيد من تدفقات النفط الروسي شرقا، مشيرا إلى أن الطلب العالمي على النفط لا يزال يتعافى..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى