سلايدشريط الأخبارمنوعات

جزيرة غرينلاند المتجمدة تسجل ارتفاعاً في درجة الحرارة غير مسبوق منذ ألف عام

كشفت دراسة علمية حديثة أن أبرد وأعلى أجزاء الغطاء الجليدي في جزيرة غرينلاند بالقرب من المحيط المتجمد الشمالي ترتفع فيها درجة الحرارة بسرعة، وتظهر تغيرات غير مسبوقة.

ووفق الدراسة التي نشرت في مجلة نيتشر العلمية وأعدت بالتعاون بين معهد نيلز بور في الدنمارك وجامعة بريمن في ألمانيا فإن المشاركين في الدراسة توصلوا إلى هذه النتيجة بعد أخذ عينات من الجليد، الأمر الذي سمح بإنشاء سجل جديد لدرجة الحرارة بناء على فقاعات الأكسجين المخزنة بداخلها، والتي تعكس درجات الحرارة في الوقت الذي تجمد فيه الجليد في الأصل.

وقالت ماريا هورهولد المشاركة في إعداد الدراسة: “نجد أن العقد 2001-2011 هو الأكثر دفئاً خلال فترة 1000 عام بأكملها ما ينذر ببدء عملية ذوبان طويلة المدى يمكن أن تؤدي في النهاية إلى ذوبان جزء كبير من الكتلة الكلية لغرينلاند في المحيطات”.

وتحتوي غرينلاند على ما يكفي من الجليد لرفع مستوى سطح البحر بأكثر من 20 قدماً.

وخلصت الدراسة إلى أن جزءاً من الجزيرة أصبح الآن أكثر دفئاً بمقدار 1.5 درجة مئوية، وأن معدل الذوبان وفقدان الماء من الصفيحة الجليدية قد ازداد بالتوازي مع هذه التغييرات.

وتلعب الصفيحة الجليدية في غرينلاند دورا مهماً في المناخ العالمي نظراً لحجمها وتأثيراتها الإشعاعية وتخزينها لحوالي ثلاثة ملايين كيلومتر مكعب من المياه العذبة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى