سلايدشريط الأخبارمنوعات

اليابان تبدأ أبحاثا لتوليد الكهرباء من الثلوج في مواجهة الانقطاع المحتمل للطاقة

بدأت أبحاث في مدينة في شمال شرق اليابان بشأن توليد الكهرباء من الثلوج، وذلك بهدف تأمين مصدر للطاقة المتجددة لمواجهة الانقطاع المحتمل للطاقة.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، أن مدينة أوموري، التي تشهد هطول ثلوج كثيفة سنويا، بدأت في إجراء تجربة في حمام سباحة في مدرسة ابتدائية مهجورة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، لاستكشاف إمكانية إنتاج الكهرباء من خلال استغلال فرق درجة الحرارة بين الثلوج المخزنة والهواء المحيط به.

وتدرس شركة فورت كورب لتكنولوجيا المعلومات الناشئة وجامعة إليكترو للاتصالات في طوكيو تشغيل توربين بطاقة مولدة من خلال تبريد السائل بالثلوج المخزنة، ثم بعد ذلك تبخيره من خلال حرارة الهواء المحيط.

ويشار إلى أن توليد الكهرباء باستخدام الثلوج المخزنة جذب الانتباه أخيرا بصفته مصدر طاقة صديقا للبيئة ومنخفض التكاليف وآمنا.

إلى ذلك تتعهد الحكومة بإنفاق تريليون ين “7.5 مليار دولار” في الأعوام الخمسة المقبلة على عملية شحذ مهارات وتأهيل العاملين، مع تشجيع الشركات على زيادة مرونة جداول الأجور.

ودعا فوميو كيشيدا رئيس الوزراء الياباني قادة الأعمال إلى تسريع وتيرة زيادات الأجور، محذرا من أن الاقتصاد يواجه خطر السقوط في حالة من الركود التضخمي إذا تأخرت الزيادات في الأجور على زيادات الأسعار.

وقال كيشيدا في اجتماع العام الجديد لثلاث من جماعات الضغط الكبرى في مجال الأعمال “هناك أجراس إنذار تحذر من حدوث ركود تضخمي إذا تأخرت زيادة الأجور عن ارتفاع الأسعار”.

ويصاحب الركود التضخمي انخفاض النمو الاقتصادي وزيادة التضخم بما يؤثر سلبا في القوة الشرائية للأسر.

وقال كيشيدا “جوهر الدورة الاقتصادية السليمة يكمن في نمو الأجور. أدعو إلى زيادات في الأجور للتغلب على التضخم وستدعم الحكومة مثل هذه الجهود”.

وأضاف أنه سيتم وضع مبادئ توجيهية أساسية في حزيران (يونيو) لزيادة المرونة في سوق العمل، بما يجعل تغيير الوظائف والانتقال إلى قطاعات عالية النمو فكرة أكثر جاذبية للموظفين والعمال، الذين اعتادوا على مفهوم الوظائف مدى الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى