السيد الرئيس بشار الأسد يلتقي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي والوفد المرافق له ويبحث معه سبل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء اللبنانيين على المستويين الشعبي والرسمي.
تحليلاتسلايد

كتب الخبير الاقتصادي عامر شهدا على صفحته الشخصية … هل سمعتم ببنك القرض العيني : البحث عن حلول . وكفى بكاء على الاطلال . تفكير خارج الصندوق . وبعيدا عن انصياعهم لاصحاب المصالح .

من اللاذقيه الى وادي النصارى مناطق اذا استثمرت تحقق كل ثلاثة اشهر ما يفوق المليار دولار .
أقتراح مشروع بنك دودة القز ( دودة الحرير ) تابع لمركز البحوث الزراعية .
تمويل البنك من صناديق التكافل الاجتماعي ومؤسسة التأمينات الاجتماعيه .
الصفه التجارية للمشروع شركة مساهمة مغفله عامه قوامها ٥٠٠ الف اسرة . مجلس ادارتها مسؤول عن تصريف المنتج وتحصيل موارده
يمنح قرض لكل اسرة عشر علب من بيض دودة القز اي ١٨٠ الف دودة . قيمتها ٤٠ دولار
يضاف للقرض عشرين شجرة توت ابيض قيمتها ٢٠ دولار
مجموع القرض ٦٠ دولار اذا حسب الدولار بسعر الدولار التصديري ٥٨٠٠ ليرة سورية اي ٣٤٨٠٠٠ ليرة سورية اقل من راتب سنوي لعسكري مسرح . يضاف للقرض ١٠٠ الف ليره تجهيزات قياس رطوبه . يصبح قيمة القرض ٤٥٠٠٠٠ ليره
كل اسره تؤمن غرفه ٣×٣ متر
تخضع الاسرة لدورة تدريبيه على تربية دود القز مدة ثلاثة ايام .
تفقص بيوض دودة القز بعد ٥ ايام
مدة التربيه ٣٥ يوم .
كل علبة بيض تعطي انتاج بقيمة ٨٠ دولار
ثلاث دورات تربية بالعام اي ١٢٠ يوم تعطي الاسره ٢٤٠ دولار
عشر علب اي ١٨٠ الف دودة تنتج ٢٤٠٠ دولار
تسدد الاسرة قيمة القرض وتدفع قيمة علب بيض القز للموسم المقبل . وهذا يعني ان استرجاع رأس المال العامل تم خلال ٦ اشهر وتم تمويل رأس مال جديد من قبل الاسر بنفس المده .
كل اسرة تنتج ٢.٥ كيلو غرام خيوط حرير
يسلم الانتاج للشركه التي تقوم بتصديره .كيلو خيوط الحرير قيمته ١٠٠٠ دولار واسواقه في الصين وايران واندونيسيا والهند وتايون
اي مجموع ما يصدر يساوي ١،٢٥٠.٠٠٠.٠٠٠ دولار يحسب الدولار على اساس سعر الدولار التصديري . يتم هذا الايراد بحد اقصى ستة اشهر .
بعد دورتي انتاج تقوم الشركة بالتوسع من خلال انشاء مصنع انتاج سجاد حرير . وبهذه الحالة يصبح كيلو الحرير المنسوج بقيمة ٢٠٠٠ دولار .
هكذا مشروع يحقق للأسرة دخل شهري ما يقارب ١.٤٠٠.٠٠٠ ليرة سورية .
هذا المبلغ يرفع الطلب الكلي بالاسوق ويدفع عجلة الانتاج . ويخفض البطالة بنسبة كبيره ويخفض ايضا نسب التضخم .
ويحقق موارد قطع تخفض من تكلفة المستوردات مما ينعكس على الاسعار ويرفع من القوة الشرائية لليره السورية . ولو تعمقنا بالتفكير فدورتي تربية تسد ٦٠% من عجز الموازنه العامه للدولة .
ندعوكم لنقاش وحوار موسع حول هذا الاقتراح . الذي يعتبر تفصيل بسيط من مجموعة افكار تنقذ البلاد مما هي فيه . ونؤكد الحلول موجوده ويلزمنا الارادة والابتعاد عن فكر اصحاب المصالح . ما تحققه الاسر من هذا المشروع يساوي كل ما يحققه قطاع رجال الاعمال من عمليات التصدير .
لنعتمد على انفسنا وعلى امكانياتنا .اوجدوا لنا الاذن الصاغيه لنتعاون وننتشل البلاد مما هي عليه . نؤكد لكم الحلول موجودة وهي بسيطه وغير مكلفة . اذا فكرنا خارج نمطية التفكير التقليدي .
دمتم بخير
سورية لك السلام
عامر شهدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى