رياضةسلايدشريط الأخبار

خسارتان للأهلي والكرامة في انطلاق بطولة (وصل) لكرة السلة

بدأ فريقا الأهلي (بطل الدوري) والكرامة مشوارهما في بطولة وصل (سوبر غرب آسيا) لكرة السلة للرجال والتي تقام بمشاركة 16 فريقاً (8) من غرب آسيا، ومثلها من دول الخليج، بحيث تم تقسيم الفرق إلى مجموعتين (2 لغرب آسيا ومثلها لمنطقة الخليج)، بخسارتين ثقيلتين على أرضهما.
ففي صالة الحمدانية بحلب، تعثّر الأهلي في مستهل مشواره أمام ضيفه الأرثوذكسي الأردني بفارق 19 نقطة 40-59 ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضاً بيروت اللبناني وذوب آهن الإيراني.
وتفوق الفريق الأردني (الذي حل محل فريق الأرثوذكسي رام الله الفلسطيني الذي انسحب قبل أقل من أسبوعين من انطلاق المسابقة لأسباب مادية)، في الربع الأول 13-7، فيما تقدم الأهلي في الربع الثاني 18-17 ليعود الفريق الأردني ويتفوق في الربعين الثالث والرابع 18-6 و 11-9 ويخرج فائزاً بفارق 19 نقطة.
سجل للأهلي: رونالد ديلف (12) نقطة، نديم عيسى (8)، توفيق صالح (5)، جميل صدير (5)، أنطوني بكر (4)، يزن حريري (3)، علي ديار بكرلي (3).
وتضمنت التشكيلة أيضاً فارس الفرا و أحمد فاتح سرميني ومصطفى أبو سعدى وعمر مكناس.
ويشرف على تدريب الفريق الأرجنتيني فاكوندو سيباستيان بيتراتشي.
أما أفضل مسجل للأرثوذكسي فكان فريدي إبراهيم وبراندون بيترسون بـ 13 نقطة.
ويشرف على فريق الأرثوذكسي فنياً اللبناني هاري سافايا، ويضم في صفوفه اللاعب الأميركي براندون بيترسون والبالغ طوله 203 سم، وسبق له خوض تجارب احترافية عدة مع فرق أرجنتينية وصربية وتركية ويونانية.
ويتيح نظام البطولة تسجيل ثلاثة محترفين على القائمة الأولية، ولاعبين فقط في كشف المباراة الواحدة.
وتضم تشكيلة الأرثوذكسي الحالية، كلاً من: فريدي إبراهيم وهاني الفرج وعاكف الشياب وزيد خوري وأحمد الخطيب وأشرف الهندي وخالد أبو عبود وأحمد الحمارشة ومحمد شاهر وعبدالله العكش وكيدن نجداوي والمحترف الأميركي براندون بيترسون.
وفي المباراة الثانية فاز فريق بيروت بطل لبنان على ضيفه ذوب آهن الإيراني بفارق 11 نقطة وبنتيجة (73-56)، في المباراة التي اجريت بينهما في مجمع نهاد نوفل في زوق مكايل.
وفي المجموعة الثانية خسر فريق الكرامة أمام ضيفه النفط العراقي بفارق 23 نقطة 66-89  في المباراة التي أجريت بينهما في صالة الفيحاء بدمشق.
وتفوق الفريق العراقي في الأرباع الـ 3 الأولى بواقع 25-8و 25-18و 18-13، فيما تقدم الكرامة في الربع الرابع 21-27.
سجل للكرامة: عمر الشيخ علي (23) نقطة، إسحق عبيد (14)، إياد حيلاني (9)، زكريا الجسين (6)، جورجي نظاريان (6)، مجد بوعيطة (4)، نيمينيا بيسوفيتش (4).
وضمت التشكيلة أيضاً مهند حتويك و جوزيف يوسف وعبيدة الطيار وموسى عبد العليم وعبد الرحمن الكردي.
أما أفضل مسجل للفريق العراقي فكان المحترف إدغار سوزا بـ 36 نقطة مقابل 22 لأنطوان ويغينز.
وتضم هذه المجموعة أيضاً الرياضي اللبناني وغورغان الإيراني وقد تقابلا في بيروت وكان التفوق للرياضي بنتيجة 81-74.
وتقام منافسات دوري الوصل على شكل دوري حيث تلعب الأندية داخل بلدها وخارجها بنظام ذهاب وإياب وتستمر حتى أيار 2023.
وكان الأهلي والكرامة شاركا مؤخراً ببطولة السوبر الثانية التي استضافتها دمشق، وحل الأهلي وصيفاً للوحدة (حامل اللقب)، فيما خرج الكرامة من نصف النهائي أمام الوحدة.
يذكر أن المجموعة الأولى لمنطقة الخليج تضم الهلال السعودي والبشائر العماني وكاظمة الكويتي وشباب الأهلي الإماراتي، وتضم الثانية المنامة البحريني والسد القطري والكويت الكويتي والنصر السعودي.
وحسب نظام البطولة يتأهل بطل كل مجموعة من مجموعتي غرب آسيا إلى دور النصف نهائي، ويلعب صاحب المركز الثاني مع صاحب المركز الثالث ليتأهل الفائزان إلى ذات الدور.
وفي نصف النهائي يتأهل الفائزان إلى نهائي غرب آسيا والدور الأخير من البطولة، والخاسران يلعبان مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، وصاحب المركز الثالث يتأهل برفقة الأول والثاني إلى الدور الاخير. وسيتأهل من غرب آسيا 3 أندية برفقة 3 أندية أخرى من منطقة الخليج إلى الدور الاخير ويلتحقوا مع بطل كازاخستان والهند ليتم توزيعهم على مجموعتين، وسيتأهل البطل والوصيف إلى بطولة الأندية الآسيوية ويصل بطلها إلى كأس الإنتركونتيننتال وهي أعلى مسابقة للأندية في الاتحاد الدولي لكرة السلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى