اسرار المجتمعسلايدشريط الأخبار

🔴#الحذر من تناول #الفطر البري السام

إن الظروف المناخية الأخيرة والأمطار الغزيرة وفّرت الظروف المناسبة لنمو وتكاثر الفطريات البرية (المشروم) ولاسيما السامة منها، وإن العديد منها بدأ ينتشر في مناطق مختلفة من المحافظات لذا ندعو المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم تناولها.

من الصعب التمييز لغير المختص بين الفطر السام من غير السام لعدم وجود طريقة نظرية لمعرفة الأنواع السامة منها إلا بواسطة التحليل الكيميائي.

إن الاعتماد على الشكل غير كافٍ وذلك لتقارب الأنواع والشكل الظاهري لها.

بعضها يكون شديد السمية حيث يسبب الوفاة بالحال والبعض الآخر تزيد سميتها عند طهيها.

هناك أنواع سامة معروفة أشدّها سمية هو فطر قلنسوة الموت أو قبعة الموت، على شكل المظلة ينمو في الغابات ويتسبب بعديد من حالات الوفاة للإنسان والحيوان بالإضافة الى الأنواع الأخرى.

لذلك نحذر المواطنين من قطف الفطريات البرية في حالة وجودها في الحدائق أو البساتين ونؤكد أن القيام بغسلها وطهيها لا يمنع من الإصابة بالتسمم ويجب تفادي استهلاكها وبيعها وشرائها.

تقدم مديرية الإرشاد الزراعي نشرة تعريفية بأهم أشكال الفطر السام والتأكيد على ضرورة تناول الفطر الذي يباع في السوق المحلي والمفلّف والمعبّأ بشكل نظامي حفاظاً على سلامتكم.

والتوجه لأقرب مركز طبي في حال ظهور أي من الأعراض الواردة في النشرة التعريفية والتي تدل على حدوث تسمم نتيجة تناول الفطر السام.

الإعلام الزراعي في سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى