سلايدشريط الأخبارمنوعات

دراسة: 12 نوعا من السرطان مرتبطة بزيادة الوزن

وصفت دراسة جديدة، السمنة بأنها وباء عالمي، وأشارت إلى أن هذه الحالة تزيد من الإصابة بالسرطان.

وفي الورقة البحثية، المنشورة في مجلة “وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم”، كشف المعهد الوطني للسرطان عن أكثر من 12 نوعا من أنواع السرطان المرتبطة بزيادة الوزن والسمنة.

وبالتركيز على نوع واحد من السرطانات الشائعة، وهو سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث، عثر الباحثون في مختبر الدكتورة مارشا موسيس، في مستشفى بوسطن للأطفال، على أدلة دامغة على أن السمنة قد تتسبب في تحفيز أورام خاملة على تكوين أوعية دموية جديدة، أو ما يسمى تولد الأوعية أو تكون الأوعية الدموية الجديدة، وهي عملية فيزيولوجية أساسية لتحول وانتقال السرطان من ورم حميد إلى ورم خبيث، حيث إنه بمجرد أن تتغذى بإمدادات الدم، تنمو الأورام وتصبح أكثر تهديدا.

ثم أظهر الفريق، في اختبار على الفئران، أن إعطاء دواء لمنع تكون الأوعية الدموية أبقى أورام الثدي في حالتها الخاملة.

وبحسب موقع “روسيا اليوم”، تقول موسيس، التي تدير برنامج بيولوجيا الأوعية الدموية في مستشفى بوسطن للأطفال: “نعلم أنه بمجرد أن تغزو الأوعية الدموية الورم، يمكن أن يبدأ هذا الورم في النمو بسرعة، وإذا تمكنا من تأخير هروب الأورام من السكون أو من النمو مبكرا، فسيكون علاجها أقل صعوبة”.

وبقيادة الدكتور روبالي روي، ابتكر الباحثون نموذجا معقدا يتضمن فئرانا بدينة في فترة انقطاع الطمث، تسمح لهم بمراقبة الأوعية الدموية الورمية في الوقت الفعلي. ثم قاموا بحقن خلايا أورام الثدي البشرية، والتي تحمل إنزيما يسمى “لوسيفيراز”، في حشوات الدهون الثديية لكل من الفئران البدينة والفئران النحيلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى