اقتصادشريط الأخبار

سوق النفط يتراقص وسط توازنات متشائمة مابين شح المعروض وتآكل الطلب !

العميد برس – رصد :
حسب ماجاء في ” وكالات ” فقد استهلت أسعار النفط الخام تعاملات بداية الأسبوع الجاري على تراجع، في الوقت الذي يوازن فيه المستثمرون بين احتمال شح المعروض وتوقعات اقتصادية متشائمة قد تنذر بركود عالمي وتآكل الطلب على الوقود.
وتسيطر التقلبات على سوق النفط الخام مع اقتراب فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على النفط الروسي في 5 كانون الأول المقبل وعلى المنتجات النفطية في العام الجديد.
وتوقع محللون نفطيون، أن تواصل أوروبا مواجهة أزمة طاقة مروعة، حيث لا تزال أسواق الطاقة الأوروبية تواجه أزمة سيولة مع تعرض المؤسسات المالية وموارد الوقود لحالة من التعثر.
وفي هذا الاطار، يقول محللون حسب وكالات : إن بداية تعاملات الأسبوع شهدت تراجعا في الأسعار لالتقاط الأنفاس بعد مكاسب قياسية في ختام الأسبوع الماضي على إثر قرار “أوبك+” خفض الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميا في مستوى قياسي غير مشهود منذ أكثر من عامين منذ اندلاع أزمة الجائحة.
وجاء أنه بعد إعلان وزراء “أوبك+” خفض الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا الأسبوع الماضي، قفزت أسعار النفط بشكل قياسي تجاوز 15 في المائة لتتراجع في بداية الاسبوع، حيث جنى التجار الأرباح.
من جانبه، لفت ردولف هوبر الباحث في شؤون الطاقة إلى اتساع المخاوف من خطر حدوث ركود عميق في أوروبا بسبب أزمة الطاقة التي بدأت العام الماضي، مشيرا إلى أن الركود يعمل على تقييد أسعار النفط من الارتفاع الشديد، بينما يتوقع كثيرون أن الطلب قد يتقلص في المستقبل القريب رغم توقعات البنوك الأخيرة للأسعار التي يرى معظمها أن خام برنت يعود إلى فوق 100 دولار للبرميل قبل نهاية العام الجاري.
من جانبه، يقول ماثيو جونسون المحلل في شركة “ـوكسيرا” الدولية للاستشارات: إنه كان متوقعا بعد المكاسب القياسية السابقة، أن ترتد الأسعار لتصحيح مسارها، لكنها أقرب إلى استئناف وتيرة المكاسب في الأيام المقبلة بدعم من خفض الإنتاج الخاص بـ”أوبك+” والعقوبات على النفط الروسي في ضوء الحظر الأوروبي .
وأشار إلى التفاؤل والثقة في أداء تحالف “أوبك+” يتزايد وأن الانخفاضات قد …
من ناحية أخرى، وفيما يخص الأسعار، استقرت أسعار النفط أمس، لتتعافى من خسائر في وقت سابق، إذ يوازن المستثمرون بين احتمال شح المعروض وتوقعات اقتصادية متشائمة قد تنذر بركود عالمي وتآكل في الطلب على الوقود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى