أخبار محليةسلايدشريط الأخبار

الأخوة مربو #الدواجن

نظراً للظروف الجوية القاسية التي تتمثل بانخفاض درجات الحرارة وتشــكل الصقيع ليلاً وتساقط الثلوج في بعض المناطق والتي تعتبر مسـاعدة ومناسبة لانتشار بعض الأمراض الفيروسية عالية الضراوة على قطعان الدواجن وخاصة الأنفلونزا والنيوكاسل والبرونشيت والجمبورو، وحفاظاً على الأداء الصحي والإنتاجي للقطعان في المنشآت تدعو المؤسسة العامة للدواجن إلى اتباع الإجراءات التالية:

– ضرورة تطبيق أعلى درجات الأمن الحيوي في كل مفاصل العملية الإنتاجية.

– تأمين مخزون احتياطي من مادة المازوت لزوم تشغيل المولدات والحراقات بانتظام.

– تأمين مخزون احتياطي من المستحضرات البيطرية الاساسية ( اللقاحات ــ الفيتامينات ـــ المضادات الحيوية ــ رافعات المناعة ــ المعقمات ـــ مضادات السموم ) وتخرينها بالشروط الفنية النظامية وذلك بعد التأكد من نوعها وكميتها وتاريخ انتهاء صلاحيتها وشروط حفظها بالطرق الفنية المناسبة للمحافظة على جودتها وعلى مسؤولية إدارة المنشأة.

– العمل على تجهيز المولدات الكهربائية الأساسية والاحتياطية بشكل كامل وتجريبها عدة مرات للتأكد من جاهزيتها.

– ضبط درجات الحرارة داخل الحظائر بما يتناسب مع درجات الحرارة الموصى بها لكل عرق وحسب الفئة العمرية للطيور وخاصة أثناء الليل مع مراعاة تشغيل العدد المطلوب من المراوح بما يؤمن التهوية اللازمة للطيور ويحافظ على درجات الحرارة المطلوبة.

– ضبط برنامج الإضاءة ( عدد الساعات ــــــ الشدة ) بما يتناسب مع تربية العروق المرباة لديكم مع مراعاة طول فترة الإضاءة الطبيعية بالتوقيت الشتوي. والتفقد الدوري لكافة أجهزة الإنارة واستبدال المصابيح الكهربائية العاطلة فوراً.

– مراقبة استهلاك العلف اليومي وتشجيع الطيور على استهلاك الحصة العلفية المقررة بما يتناسب مع احتياجيات الطيور ونسب الإنتاج المحققة.

– تفقد نظام المشارب باستمرار وخزانات المياه وخطوط المساقي والمشارب والتأكد من توفر المياه أمام الطيور بشـــــــــكل دائم ومستمر.

– أحكام إغلاق كافة فتحات التهوية غير الأساســـــــــية والشقوق عند أبواب الحظائر التي تسبب دخول تيارات هوائية بشكل سلبي.

– التقيد بالشروط الفنية لاستخدام اللقاحات وطرق حفظها ونقلها وإعطائها خاصة فيما يتعلق بدرجة حرارة المياه المستخدمة أثناء التحصين.

– إضافة الفيتامينات والأحماض الأمينية السائلة وخاصة فيتامين / C / ورافعات المناعة لرفع مقاومة الطيور لعوامل الإجهاد المختلفة.
12) تطبيق كافة البرامج الوقائية ( اللقاحات ، المعالجة الدوائية ، رافعات المناعة ، تعقيم جو الحظائر ، تعقيم مياه الشرب 000) بشكل جيد وفعال ووفق برامج دورية تؤمن أعلى درجات الأمن الحيوي وسلامة القطعان على أن تكون المستحضرات البيطرية المستخدمة من نوعية جيدة ومصادر موثوقة ومعروفة.

– الاطلاع على النشرات الجوية اليومية للوقوف على حالة الطقس ومراقبة درجات الحرارة المسجلة داخل وخارج الحظائر يومياً وموافاتنا بتقرير تفصيلي عن تأثير ذلك على الأداء الصحي والإنتاجي للقطعان.

– وضع جدول مناوبة يتضمن تواجد الكادر الفني بالمنشأة على مدار 24 ساعة خلال العواصف المطرية والثلجية.

الإعلام الزراعي في سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى