اقتصادسلايدشريط الأخبار

تحت شعار (الطاقات المتجددة: حلول واستراتيجيات)، بدأت اليوم في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق أعمال المؤتمر الدولي الثاني للطاقات المتجددة،

العميد برس:

بحضور ممثلي الوزارات والنقابات ذات الصلة.
ركز المؤتمر على تعزيز البحث العلمي في ميدان الطاقات المتجددة وتطبيقاتها، إلى جانب دعم الاستثمار المستدام والمدروس في هذا القطاع، وإيجاد حلول تقنية لتعزيز استقرار وموثوقية الشبكة الكهربائية وأهمية الاستثمار في هذا القطاع .
في هذا السياق أكدت مدير عام هيئة الاستثمار السورية الأستاذة ندى لايقة للعميد برس على أهمية مشاركة الهيئة في هذا المؤتمر للتعريف بقانون الاستثمار 18 لعام 2021 والمزايا والحوافز الضريبية وغير. الضريبية والجمركية والاجرائية بما يخص هذا القطاع
واشارت لايقة الى رؤية الهيئة وتطلعاتها في هذا المجال من حيث جذب الاستثمارات الخاصة والمشتركة
لتوليد الكهرباء بالطاقات المتجددة بأنواعها المختلفة والتي تساهم في بشكل فعال وواضح في سد فجوة الطاقة والتحول السريع نحو الطاقات النظيفة والمستدامة.
كما نوهت لجهود الهيئة في جذب المزيد من الاستثمارات من خلال التعاون مع الجهات العامة لتسهيل الإجراءات وتسريع تنفيذ المشاريع والتجهيز لخارطة استثمارية موجهة تتضمن فرص محددة المواقع وجاهزة للتنفيذ بما يعزز مكانة سورية كوجهة استثمارية مهمة.

لافتة ” إلى أن الهيئة تمكنت من جذب 12 مشروعاً للاستثمار في مجالات توليد الطاقة الشمسية والرياح،بكلفة اجمالية /846/ مليار ليرة سورية وتحقيق /349/ فرصة عمل ، تركز القاسم الأكبر في المدن الصناعية (المدينة الصناعية بعدرا والمدينة الصناعية بحسياء) بالإضافة لمشاريع أخرى مهمة في محافظة طرطوس.
واوضحت أن 3 مشاريع دخلت مرحلة الإنتاج الفعلي، بطاقة انتاجية( 70 – 160 ميغا واط) و 9 اخرى قيد التنفيذ بطاقة انتاجية تقدر بـ (160 ميغا واط) وبالنسبة لمشاريع تصنيع الألواح الكهرضوئية: 2 مشروع
كما أشارت مدير عام الهيئة إلى دعم الحكومة لمشاريع تصنيع التجهيزات الضرورية لتوليد الطاقة، مؤكدة أن الاستثمار في الطاقة المتجددة أصبح نهج عمل للجهات العامة.

واختتمت لايقه اللقاء : “نحن ملتزمون بمواصلة الجهود والعمل بتنسيق عالي المستوى لتحسين الأداء والوصول إلى المكان الذي نطمح إليه بالوصول إلى أقصى إنتاج ممكن.
يشار الى ان فعاليات المؤتمر ستستمر على مدار ثلاثة أيام متمحورة حول عدة مواضيع تشمل تقنيات توليد الطاقة من مصادر متجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح وخلايا الوقود والحرارة الجوفية والكتلة الحيوية. اضافة الى تحسين كفاءة الطاقة في قطاعات الصناعة والخدمات والزراعة، ودور الطاقات المتجددة في تحقيق الاستدامة والحفاظ على موارد الطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى