أخبار محليةسلايدشريط الأخبار

حملة توزيع الـ 5 غراس مجانية تحت شعار: (محبة – عطاء – نماء).

..خطة طموحة لتشجير مساحات جديدة...

وضعت وزارة الزراعة خطة طموحة لتكثيف عمليات التحريج وتنظيمها بشكل يحقق الفائدة، وأطلقت خمس حملات للتوسع بالتشجير الحراجي من قبل كافة أبناء الشعب ممثلين بطلاب المدارس والجامعات والمنظمات والاتحادات والنقابات والفرق الحزبية والمجتمع الأهلي. وركزت في خطتها ليس فقط على تنفيذ حملات التشجير بل تعزيز أساليب حماية ورعاية الغراس التي زرعتها مع الجهات الأخرى من باب أن تُحقيق الفائدة للوصول إلى أكبر مساحات مشجرة وبواقع جيد، فالحماية والرعاية هي أولوية ستأخذ بمفرداتها وزارة الزراعة مع بدء انطلاق حملات التشجير المتلاحقة.

أولى هذه الحملات: حملة توزيع /5/ غراس مجاناً لكل أسرة…. ستقدم الوزارة من خلالها كافة التسهيلات لمنح الغراس الحراجية مجاناً في هذه الحملة ودعت الجميع للمشاركة في الحملة ووضعت النشرات لبث الوعي لدى المواطنين وارشادهم إلى أهمية الغابات وضرورة الحفاظ عليها، وذلك من خلال إطلاق المبادرات التوعوية التشجيعية للاهتمام بالشجرة.

وانطلاقاً من إيمان وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بأهمية مشاركة المجتمع المحلي في حملات التشجير وتكريس مفهوم الاستدامة في زراعة الشجرة الحراجية التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني والأمن الغذائي، فإنها تدعو جميع الأخوة المواطنين إلى المشاركة في حملة توزيع الـ /5/ غراس مجانية لكل أسرة تحت شعار: (محبة – عطاء – نماء).

ورسمت الوزارة آلية عمل متكاملة تتألف من النقاط التالية:

1- تبدأ حملة توزيع خمس غراس حراجية مجاناً من تاريخ 20/ 12/ 2022 وذلك تزامناً مع الاحتفال المركزي بعيد الشجرة.
2- يتم التوزيع على دفتر العائلة وضمن قوائم تنظم بهذا الخصوص إلكترونياً وورقياً وتُوثق اسبوعياً من خلال إرسالها إلى دائرة الحراج في مديرية الزراعة.
3- سيتم التوزيع ضمن برنامج زمني يتضمن مكان (مراكز تسليم الغراس على مستوى المشتل أو الوحدة الإدارية في المنطقة) وتاريخ اتاحتها للاستلام من قبل المواطنين في (دوائر الزراعة- الوحدات الإرشادية – الشعب الحراجية- المخافر الحراجية – مراكز الحماية).
4- يتم التوزيع ضمن هذه المراكز، وأيضاً بتسيير سيارات على محور واحد، ويتم الإعلان عن هذا المحور وزمن وتاريخ وصول السيارة وموعد قدوم المواطنين لاستلام الغراس.
5- يقوم مهندسي وزارة الزراعة في المحافظات بإرشاد المستفيدين على طريقة الزراعة وشرح كيفية التعامل مع الغراس من تجهيز الجور للزراعة حتى الوصول إلى كيفية وضعها ضمن الجور حتى السقاية ومتابعتها بشكل مستمر خلال السنوات التالية.
6- العمل على وضع آلية لمتابعة تنفيذ الحملات ومتابعة المواقع المحرجة.
7- يتم التقييم الدوري من قبل فني وزارة الزراعة للغراس الموزعة ضمن أماكن ومواقع الزراعة.
8- تركز الوزارة في خطتها على العناية بالغراس الحراجية المزروعة ضمن هذه الحملة في جميع المناطق وبالتعاون مع الأخوة المواطنين لريها ورعايتها وفقاً لاحتياجات كل نوع، إذ أن ري وسقاية الغراس عملية ضرورية وتوفير كميات ولو بحدها الأدنى بالتعاون بين الوزارة والأخوة المواطنين وأي من بقية الجهات، يُشكل نقطة ارتكاز لضمان استمرارية الغراس، ومن منظور أن حماية الأشجار الحراجية واجباً على الجميع كونها تُعد مصدراً للتنمية للأجيال القادمة.
9- التعاون مع المجتمع المحلي والتوسع في زراعة الأشجار الحراجية في المواقع الملائمة بيئياً ومناخياً.

تُثمن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي جميع الجهود المبذولة من أجل زيادة مساحة الغطاء النباتي الأخضر والمحافظة على الغابات وضمان استمرارية القيام بدورها الحضاري والاجتماعي والاقتصادي والبيئي.

الإعلام الزراعي في سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى