أخبار محليةسلايدشريط الأخبار

افتتاح مركز التصنيع والاستشارات العلمية في كلية العلوم بجامعة طرطوس

افتتحت كلية العلوم بجامعة طرطوس اليوم مركز التصنيع والاستشارات العلمية بهدف ربط الجامعة بالمجتمع، والانتقال من مرحلة التلقين النظري إلى مرحلة التطبيق العملي، وتقديم الاستشارات العلمية للقطاعات كافة.

وخلال الافتتاح تحدث عدد من كوادر المركز عن آلية عمله، وخططه المستقبلية ومشروعاته ومعايير الجودة المطبقة، ودوره في دعم الإنتاج المحلي الموجه نحو التصدير، وإحلال بدائل المستوردات، وتوفير فرص عمل لشريحة كبيرة من الباحثين والخبراء.

رئيس جامعة طرطوس الدكتور محمد ديوب بين في تصريح  أنه تم تجهيز المركز بجميع لوازم العمل وتأمين كل متطلباته، حتى يتمكن من تصنيع التجهيزات المقترحة من أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة، إضافة إلى صناعة التجهيزات والأدوات التي تطلبها الجهات العامة والخاصة، وتحقيق المردود المادي للجامعة ولكوادر المركز.

بدوره أوضح مدير مركز التصنيع والاستشارات العلمية الدكتور سعود كده أن المركز يتألف من 4 دوائر علمية، ويضم كوادر من جميع الجهات البحثية والجامعات والأقسام المختلفة، مشيراً إلى أن نظام العمل المطبق في المركز يساعد في الربط بين كل الباحثين بالمؤسسات، وفي التشبيك مع المستثمرين والصناعيين وأصحاب الفعاليات التي لها علاقة بعمل المركز.

واعتبر كده أن مركز التصنيع يؤمن الآلية المناسبة لتنفيذ المشروعات التي تنتظر مستثمراً حتى تتحول إلى حقيقة، إضافة إلى أن المركز يقوم بالتحقق من ناحية الجدوى الاقتصادية والتسويقية للمشروع وفق رؤية اقتصادية محددة.

عميد كلية العلوم الدكتور حسن سليمان وجد أن أهمية المركز تعود لأنه مركز إنتاجي وبحثي يربط بين مخرجات البحث العلمي للباحثين في كليات الجامعات في مجال الهندسات أو العلوم الأساسية، للوصول إلى منتج نهائي يمكن تسويقه ورفد الاقتصاد الوطني.

حضر الافتتاح محافظ طرطوس فراس الحامد، وأمين فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي محمد حسين، وكوادر تعليمية وتدريسية، وعدد من المهتمين بالبحث العلمي.

يذكر أن المركز أحدث وفقاً للمرسوم التشريعي رقم 250 لعام 2022 المتضمن إحداث منشأة إنتاجية في كلية العلوم بجامعة طرطوس باسم “مركز التصنيع والاستشارات العلمية”.

سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى