سلايدشريط الأخبارمنوعات

لأول مرة .. طائرة شحن تقلع دون طيار

العميد برس:

أكملت إحدى طائرات الشحن الأكثر استخداما في العالم رحلة كاملة دون طيار لأول مرة.
وغادرت الرحلة مطار “هوليستر” الواقع في شمال كاليفورنيا. واستغرقت نحو 12 دقيقة إجمالا.
وأدارت الرحلة شركة Reliable Robotics التي تعمل على نظام طيران شبه آلي منذ عام 2019، يتيح إمكانية التحكم بالطائرة عن بعد بواسطة طيار. أعلنت الشركة أخيرا أن الرحلة، التي يبلغ طولها 50 ميلا، قد تمت في نوفمبر الماضي.
وكانت الطائرة من طراز “سيسنا كارافان”، وهي طائرة قوية ذات محرك واحد، وتعد خيارا شائعا للتدريب على الطيران، والسياحة، والمهام الإنسانية، والشحن الإقليمي.
وقال روبرت روز، الرئيس التنفيذي للشركة “إنها طائرة الشحن الأكثر شعبية التي لم تسمع عنها من قبل.. سيخبرك الطيارون أنها العمود الفقري لهذه الصناعة”. وتابع: “التحدي الذي تواجهه هذه الطائرة يتمثل في كونها تحلق على ارتفاعات منخفضة وفي ظروف مناخية أكثر سوءا مما يفعله عديد من الطائرات الكبيرة اليوم.. لذلك، سيقطع التشغيل الآلي شوطا كبيرا لتحسين سلامة العمليات”.
وتعمل شركة Reliable Robotics حاليا مع إدارة الطيران الفيدرالية لاعتماد تقنيتها للعمليات التجارية، وتتوقع أن تكتمل هذه العملية في أقل من عامين.
يقوم المشغل عن بعد، وهو طيار حقيقي، بإرسال الأوامر إلى الطائرة عبر إشارات الأقمار الصناعية المشفرة.
وقال روز: “هذه ليست لعبة فيديو”، مضيفا “الطريقة التي يتحكمون بها بالطائرة هي في الأساس قائمة من الخيارات.. يمكنك التفكير في الأمر على أنه “اختر مغامرتك الخاصة” بناء على مكان الطائرة، وهناك مجموعة من الأزرار، حيث تسمح للطيار بإعادة توجيه الطائرة إلى مكان آخر”.
ويشمل كل أمر جميع التعليمات المطلوبة للهبوط، بحيث تعرف ما يجب أن تفعله الطائرة دوما، حتى في حال فقدان الاتصالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى