اقتصادسلايدشريط الأخبار

الذهب قرب ذروة 3 أسابيع وسط رهانات خفض الفائدة .. والدولار عند قاع 5 أشهر

العميد برس:

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في نحو ثلاثة أسابيع مع تنامي الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة في بداية العام، ما دفع الدولار وعوائد السندات إلى الانخفاض.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 2048.99 دولار للأوقية “الأونصة” بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوياته منذ الرابع من ديسمبر. وصعد الذهب 1.5 في المائة خلال أسبوع.
وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 في المائة إلى 2060.50 دولار للأوقية.
وقال كيلفن وونج كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادي في “أواندا”، “تتجه عوائد سندات الخزانة الأمريكية نحو الانخفاض بسبب تزايد التوقعات بأن مجلس الاحتياطي سيجري أول خفض لأسعار الفائدة في مارس، وهذا محفز إيجابي لأسعار الذهب في الوقت الحالي”.
وأضاف “تجرى بعض عمليات الشراء للذهب الذي يعد ملاذا آمنا بسبب المشكلات في البحر الأحمر”.
وتراجع مؤشر الدولار قرب أدنى مستوى له في خمسة أشهر ما يجعل الذهب أكثر جاذبية لحائزي العملات الأخرى، كما حومت عوائد السندات الأمريكية لأجل عشرة أعوام بالقرب من أدنى مستوى لها منذ يوليو.
ووفقا لأداة فيدووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يتوقع المتعاملون بنسبة 83 في المائة خفض أسعار الفائدة بحلول مارس. وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.1 في المائة إلى 24.38 دولار للأوقية. وهبط البلاتين 0.1 في المائة إلى 962.28 دولار. وتراجع البلاديوم 0.6 في المائة إلى 1206.12 دولار. وتتجه المعادن الثلاثة لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي.
في المقابل، تراجع الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية مسجلا أدنى مستوياته في نحو خمسة أشهر بعدما أظهرت بيانات تباطؤ التضخم السنوي في الولايات المتحدة في نوفمبر، ما عزز توقعات السوق بشأن خفض أسعار الفائدة بالولايات المتحدة في مارس المقبل.
وهبط مؤشر الدولار في أحدث التعاملات 0.13 في المائة إلى 101.65 وهو أدنى مستوى له منذ أواخر يوليو. وانخفض المؤشر بأكثر من اثنين في المائة خلال الأسبوعين الماضيين ويتجه لإنهاء العام على تراجع يقل قليلا عن اثنين في المائة.
وارتفع الجنيه الاسترليني 0.28 في المائة إلى 1.2728 دولار مع استيعاب المتداولين للبيانات التي أظهرت أن مبيعات التجزئة البريطانية في نوفمبر قفزت بأكثر من المتوقع، ولكن تم تعديل الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث بالخفض.
وارتفع الدولار مقابل الين في أحدث تعاملات 0.18 في المائة إلى 142.37 ين، بعد أن أظهرت بيانات تباطؤ التضخم الأساسي في اليابان بشكل حاد في نوفمبر.
وجرى تداول الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي الحساسين للمخاطر على ارتفاع. وارتفع الدولار الأسترالي في أحدث تعاملات 0.12 في المائة إلى 0.6811 دولار بعد أن لامس في وقت سابق 0.6825 دولار أمريكي، وهو أعلى مستوى منذ يوليو.
وجرى تداول الدولار النيوزيلندي على ارتفاع 0.24 في المائة عند 0.6309 دولار، وهو أيضا أعلى مستوى في خمسة أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى