سلايدسياسةشريط الأخبار

وزير الخارجية الصيني: العلاقات الصينية-الأمريكية بأدنى مستوياتها

أكد تشين قانغ عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني أن العلاقات الصينية- الأمريكية في أدنى مستوياتها منذ إقامتها، الأمر الذي لا يخدم المصالح الأساسية للشعبين ولا يلبي التطلعات المشتركة للمجتمع الدولي.

ونقلت شينخوا عن تشين قوله أثناء محادثات عقدها مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بكين أمس: إن سياسة الصين تجاه الولايات المتحدة تظل ثابتة ومستقرة وتسترشد بشكل أساسي بمبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين التي طرحها الرئيس شي جين بينغ.

وأعرب عن أمل الصين بأن تتبنى الولايات المتحدة تصوراً موضوعياً وعقلانياً تجاه الصين، وتعمل مع الصين في الاتجاه ذاته وتتمسك بالأساس السياسي للعلاقات الصينية- الأمريكية، مشيراً إلى أن مسألة تايوان تقع في صميم المصالح الجوهرية للصين، وهي القضية الأكثر أهمية والخطر الأكثر وضوحاً في العلاقات الصينية- الأمريكية.

وأهاب الجانب الصيني بالجانب الأمريكي الالتزام بمبدأ صين واحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين البلدين ، والوفاء حقا بالتزامه بعدم دعم ما يسمى “استقلال تايوان”.

واتفق الجانبان على المضي في المشاورات حول المبادئ التوجيهية للعلاقات الصينية-الأمريكية، وأكدا على مواصلة دفع عجلة المشاورات من خلال مجموعة العمل المشتركة، لمعالجة قضايا محددة في العلاقات.

وكانت وزارة الخارجية الصينية استنكرت في الثاني من حزيران الجاري توقيع الولايات المتحدة اتفاقية تجارية مع جزيرة تايوان الصينية، مؤكدة أنها تنتهك مبدأ الصين الواحدة، وداعية في الوقت نفسه إلى إلغائها فوراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى