أخبار محليةسلايدشريط الأخبار

الهطولات الأخيرة حسنت نموه.. توقعات بإنتاج 52 ألف طن من القمح المروي و1598 طناً بعلاً في ريف دمشق

توقع مدير زراعة ريف دمشق المهندس عرفان زيادة إنتاج 52 ألف طن من القمح المروي ونحو 1598 طناً من القمح البعل لهذا الموسم في المحافظة مشيراً إلى أن الهطولات المطرية الأخيرة ساعدت على تحسين مستوى نمو القمح.

وأكد زيادة في تصريح لمراسلة سانا أن المديرية اتخذت جميع الإجراءات الكفيلة لوقاية المحصول وخاصة مكافحة الآفات والأمراض وتذليل الصعوبات التي تواجه الفلاح وتأمين مستلزماته من الأسمدة والمازوت مشيرا إلى أن الجولات الميدانية مستمرة للوقوف على واقع هذا المحصول وحل أي مشكلة يمكن أن تعترض المزارعين إلى حين تسليم هذا المحصول الاستراتيجي.

رئيس دائرة الإنتاج النباتي المهندس أحمد مرعي بين من جانبه أن نسبة تنفيذ القمح لهذا الموسم بلغت حوالي 128 بالمئة وزادت المساحة المزروعة من القمح المروي عن المخطط والبالغ 14686 هكتاراً بنسبة 28 بالمئة وتتركز زراعته في مناطق قطنا وحران العواميد ودوما والكسوة فيما بلغت المساحة المزروعة بالقمح البعل 2084 هكتارات .

وذكر مرعي أن المزارعين حصلوا على كميات متفاوتة من مادة المازوت حسب المساحة المزروعة لافتا إلى أن إجمالي كميات المازوت الموزعة للمزارعين منذ بداية هذا الموسم حتى نهاية شهر نيسان الماضي بلغت أكثر من 101ر6 مليون ليتر فيما بلغت كمية الأسمدة الموزعة لنفس الفترة  71385  طناً من اليوريا و22615 طناً من السوبر فوسفات .

وعن حملات المكافحة التي تمت حتى الآن أوضحت رئيسة دائرة وقاية النبات المهندسة رشا فرنسيس أنه بوشر بها منذ بداية موسم الزراعة في شهر تشرين الثاني ومستمرة حتى فترة الحصاد أهمها حملات مكافحة فأر الحقل عبر استخدام المبيدات والمصائد الميكانيكية وتوزيع الطعوم السامة مجاناً للفلاحين لافتة إلى ظهور بؤر طفيفة في بعض المساحات مصابة بالصدأ والعمل جار على مكافحتها للحد من انتشارها.

ووفق فرنسيس بلغ إجمالي المساحة المكافحة من فأر الحقل أكثر من 2151 هكتاراً فيما تخطت المساحة المكافحة من حشرة السونة في بعض المناطق العتبة الاقتصادية ويتم حالياً تنفيذ حملة مكافحة شاملة ومجانية لجميع الآفات باستخدام الآليات والمرشات الأرضية المحمولة على الجرارات والمرشات الميكرونية وتم تزويد الفلاحين بالمبيدات اللازمة وبشكل مجاني علما أن المساحة التي تمت مكافحتها حتى الآن تجاوزت 4019 هكتاراً.

يشار إلى أنه تم تحديد سعر القمح للموسم الحالي بـ  2500  ليرة للكيلوغرام متضمناً تكاليف الإنتاج مع هامش الربح ويضاف إليها مبلغ قدره 300  ليرة كحوافز تشجيعية للمزارعين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى