أخبار محليةسلايدشريط الأخبار

إنتاج 1.3 مليون جرعة لقاح بيطرية و22 مليون جرعة للدواجن خلال الربع الأول من هذا العام.. محسن: حملات تحصين وقائية مجانية في كافة المحافظات

 

تعمل مديرية الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة على دعم قطاع الثروة الحيوانية من خلال تقديم الخدمات الصحية البيطرية وحملات التحصين الوقائي وخدمات التشخيص المخبري والمعالجات السريرية المجانية عبر كوادرها البيطرية المنتشرة في المحافظات كافة، بهدف حماية الثروة الحيوانية من الأمراض السارية والوبائية العابرة للحدود.

مدير الصحة الحيوانية الدكتور باسم محسن بين أن المديرية تقوم بإنتاج وتأمين اللقاحات البيطرية اللازمة مجاناً، حيث بلغ عدد اللقاحات المنتجة خلال الربع الأول من هذا العام 1.3 مليون جرعة بالإضافة إلى إنتاج أكثر من 22 مليون جرعة من لقاحات الدواجن وبيعها بسعر التكلفة للمربين.

وأكد محسن أن المديرية أطلقت حملات للتحصين الوقائي في كافة المحافظات السورية حيث أنهت حملة التحصين ضد مرض التهاب الجلد الكتيل لقطيع الأبقار بالكامل، بينما ماتزال تتابع تنفيذ حملة التحصين ضد مرض الحمى القلاعية، لافتاً إلى أن هذه التحصينات تنفذ بشكل مجاني لمربي الثروة الحيوانية، ذاكراً أن عدد اللقاحات الموزعة إلى المحافظات بلغ 7753690 جرعة من أنواع مختلفة.

وكشف محسن أن المديرية نفذت خلال الربع الأول من العام الحالي 4275475 لقاح وقائي لقطعان الثروة الحيوانية إلى جانب 93000 معالجة سريرية، كما قامت بإجراء التحاليل المخبرية على العينات الواردة إلى المديرية والمحافظات والبالغ عددها 3677 عينة بينما بلغ عدد الاختبارات التي تم تنفيذها 9224 اختبار.

وقال محسن: نعمل حالياً على تأمين احتياجات العام القادم من اللقاحات الأساسية “الحمى القلاعية والتهاب الجلد الكتيل والبروسيلا س19 والبروسيلا ريف1 و الباستوريلا”، بالإضافة إلى اللقاحات المنتجة محلياً، مبيناً أنه تم الاعلان لتوريد 3 مليون جرعة من لقاح الحمى القلاعية لاستخدامها في حملات التحصين وسيتم الاعلان عن باقي اللقاحات وبواقع 100 ألف جرعة من لقاح بروسيلا س19 وبكمية مليون جرعة بروسيلا ريف1 ومليون جرعة باستوريلا.

وأوضح محسن أن المديرية تؤمّن أيضاً الخدمات اللازمة لمستوردي الحيوانات والمنتجات الحيوانية ومستوردي الأدوية والمستحضرات البيطرية حيث تم منح 153 موافقة فنية بيطرية لاستيراد حيوانات حية ومنتجات حيوانية و67 موافقة فنية بيطرية لتصدير حيوانات حية و منتجات حيوانية، إلى جانب منح 33 موافقة فنية بيطرية لاستيراد المواد الأولية اللازمة لصناعة الأدوية البيطرية و15 موافقة فنية بيطرية لاستيراد المستحضرات البيطرية بالتنسيق مع الجهات العامة الأخرى ذات الصلة.

الإعلام الزراعي في سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى